ما الامور التي يجب مراعاتها اثناء التسوق الالكتروني للتسوق بشكل امن

ما الامور التي يجب مراعاتها اثناء التسوق الالكتروني للتسوق بشكل امن

 بدأت الكثير من المتاجر الإلكترونية العالمية بدعم دول المنطقة العربية من ناحية توفير المنتجات وشحنها بتكاليف أقل، فضلاً عن إطلاق الكثير من المتاجر الإلكترونية الموجهة للمنطقة والتي توفر عروض ومنتجات مُتميّزة. الحماية والأمان من الأسباب التي لاتُشجّع المُستخدمين على إجراء هذه التجربة، لكن بإتباع بعض الخطوات يُمكن زيادة مستوى الحماية وتجنّب عمليات السرقة والاحتيال الإلكتروني.

 إذا: ما هو الاحتيال الالكتروني؟


عملية السرقة والاحتيال الإلكتروني تشير إلى استغلال التقنيات الإلكترونية والشبكات الحاسوبية للقيام بأنشطة غير قانونية بهدف سرقة المعلومات أو الأموال أو الإضرار بالأفراد أو المؤسسات. وتشمل عمليات الاحتيال الإلكتروني عدة أنواع مختلفة، بما في ذلك:

  1. الاحتيال البنكي عبر الإنترنت: يتم فيه استغلال البيانات الشخصية للأفراد، مثل أرقام الحسابات المصرفية وكلمات المرور، بهدف الوصول غير المشروع إلى حساباتهم المصرفية وسرقة الأموال

  2. الاحتيال عبر البريد الإلكتروني: يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تدعي أنها من مصادر موثوقة، مثل البنوك أو الشركات، بهدف الحصول على معلومات شخصية حساسة مثل أرقام الحسابات المصرفية والبطاقات الائتمانية.

  3. الاحتيال عبر الهواتف المحمولة (الفيشينغ الهاتفي): يتم إجراء مكالمات هاتفية مزيفة تحاول خداع الأفراد وإقناعهم بتقديم معلومات شخصية حساسة أو تنفيذ عمليات مالية غير مشروعة.

  4. البرمجيات الخبيثة (المالوير): يتم استخدام برامج خبيثة تثبت على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية بدون علم المستخدم، بهدف سرقة المعلومات الشخصية أو التجسس على الأنشطة الحساسة.

  5. الإحتيال في التجارة الإلكترونية: يشمل هذا النوع من الاحتيال تعاملات مزيفة أو غير مشروعة في المتاجر الإلكترونية، مثل عرض سلع وهمية أو عدم تسليم السلع المطلوبة بعد الدفع

  6. الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يتم استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لإنشاء حسابات مزيفة أو تقديم معلومات مضللة بهدف خداع الأفراد والحصول على معلومات شخصية أو مالية منهم.

اليك بعض الخطوات المهمة لتجنب الاحتيال الإلكتروني:

 

1- بدايةً يجب التأكد من مصداقية الموقع قبل إدخال معلوماتك الشخصية أو المالية على أي موقع، تأكد من أنه آمن وموثوق. تحقق من وجود شهادة الأمان (SSL) على الموقع، واقرأ تعليقات المستخدمين والمراجعات قبل التعامل معه.
2- يُنصح بالتعامل مع المواقع ذات السمعة جيدة يفضل التعامل مع المتاجر الإلكترونية والخدمات المالية والمصرفية التي لديها سمعة جيدة وموثوقية مثبتة. قد تكون هذه المواقع معروفة ولها سجل حسن في توفير الخدمات بأمان.
3- استخدام ميزة التصفح الخفي المتوفرة في المتصفحات يمكنك استخدام ميزة التصفح الخفي (المتوفرة في معظم المتصفحات) عندما تتصفح مواقع غير معروفة أو تقوم بإدخال معلومات شخصية. تلك الميزة تقوم بحذف ملفات تعريف الارتباط وتاريخ التصفح بمجرد إغلاق النافذة.
4- التأكد دائماً من تحديث نظام التشغيل لضمان عدم وجود ثغرات أمنية
5- استخدام VPN يسمح بتشفير البيانات المُرسلة والمُستلمة لتشفير اتصالك بالانترنت واخفاء عنوان IP الخاص بجهازك.
6- الحذر من الرسائل الاحتيالية: تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل النص الغير معروفة أو المشبوهة التي تحتوي على روابط أو مرفقات. قد تكون هذه الرسائل تستهدف الحصول على معلوماتك الشخصية أو تثبيت برمجيات خبيثة على جهازك.
7- استخدام كلمات مرور قوية: استخدم كلمات مرور متعددة وقوية لحساباتك المهمة، وتجنب استخدام كلمات المرور السهلة التخمين. يفضل استخدام مجموعة متنوعة من الأحرف والأرقام والرموز.
8- الحذر عند استخدام شبكات الواي فاي العامة: تجنب إرسال معلومات حساسة أو القيام بعمليات مالية مهمة عبر شبكات الواي فاي العامة غير المشفرة. قد يكون القراصنة الإلكترونيين قادرين على التجسس على اتصالاتك وسرقة معلوماتك.

فما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند التسوق الالكتروني؟

كلمة مرور آمنة: من المهم اختيار كلمات سر آمنة لحساباتك الالكترونية. ويفضل أن تختار كلمة سر تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ولا تقل عن ثمانية من الحروف والأرقام.

لا تخزن كلمة المرور: تتيح بعض الصفحات إمكانية التخزين الأوتوماتيكي لكلمة السر، وهي طريقة رغم سهولتها إلا أنها تنطوي على مخاطر عديدة.

السرية البالغة: تجنب إخبار أي شخص بكلمة المرور الخاصة بك أو مفاتيح بطاقتك المصرفية 

تحديث دائم للمتصفح: من أهم عوامل الأمان على الإنترنت، الاهتمام بتحديث المتصفح الخاص بك بشكل منتظم لتجنب الفجوات الأمنية في البرمجيات.

صفحات آمنة: ينصح الخبراء وفقا لموقع "فراوين" الألماني، بإتمام عمليات تحويل النقود عبر صفحات تعمل بما يعرف بـ"بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة" وهو بروتوكول من شأنه حماية كلمة السر والبيانات الخاصة بالحساب المصرفي.

راقب حسابك بانتظام: من المهم بالنسبة لمن يقومون بعمليات التسوق عبر الإنترنت، مراقبة حسابهم البنكي بشكل منتظم، لرصد أي تحويلات غير سليمة فور حدوثها.
استخدم جهازك الشخصي: من الأفضل إتمام جميع التحويلات البنكية عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

القراءة وفهم سياسة الخصوصية: تأكد من قراءة سياسة الخصوصية للموقع لفهم كيفية جمعهم واستخدامهم للمعلومات الشخصية. تأكد من أنهم يحمون خصوصيتك ولا يشاركون معلوماتك مع أطراف ثالثة بدون إذنك.

طرق الابلاغ عن الاحتيال الالكتروني:

هناك عدة طرق للابلاغ عن الاحتيال الالكتروني وهي:

  • الإبلاغ إلى الشرطة.

  • الإبلاغ إلى البنك أو شركة البطاقة الائتمانية.

  • الإبلاغ إلى مزود الخدمة المعني.

  • الإبلاغ إلى هيئات حماية المستهلك.

  • الإبلاغ إلى منصات الإبلاغ عن الاحتيال الإلكتروني.

في ختام هذه المقالة، يجب أن ندرك أن الاحتيال الإلكتروني يشكل تهديدًا حقيقيًا للأفراد والمؤسسات في عصر التكنولوجيا الرقمية. ومع تطور التكنولوجيا، يصبح من المهم أن نتخذ إجراءات لحماية أنفسنا ومعلوماتنا الشخصية.

 اقرا ايضا:

ماهي اسباب فشل ربحك من المدونة

 

كيف يمكن التعامل مع المنافسين و ماهي أسباب المنافسة؟

 

افضل ادوات التسويق الالكتروني 2019

 

كيف يمكنك زيادة التفاعل في الفيس بوك 2019

 

نقاط هامه عند الترويج لمنتجك الاكتروني

 



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن