كيفية انشاء حساب تجاري على الواتساب  وكيفية الاستفادة منه

كيفية انشاء حساب تجاري على الواتساب وكيفية الاستفادة منه

 

 في الآونة الأخيرة مع ظهور العديد من تطبيقات الدردشة، منح فيسبوك مساحة من الحرية للتحكم في الواتساب. و كانت واحدة من الاقتراحات هي تقديم نسخة خاصة بالشركات والأعمال التجارية. وفى الواقع هذه النسخة مازالت تحت التجربة ولكنها بدأت خطواتها الأولى.

 

      واتساب للأعمال، تطبيق مجانى للاندرويد تم انشأه خصيصاً للشركات الصغيرة. يمكن هذا التطبيق اصبح الشركات والأعمال التجارية التواصل مع عملائهم بكل سهولة؛ باستخدام أدوات تمكنهم من التشغيل الآلى، والرد السريع على الرسائل.

 

و لكى تتمكن الشركة من انشاء حساب تجاري عبر الواتساب يجب عليها ادخال مجموعة من المعلومات. و يتم استخدام هذه المعلومات من قِبل العملاء و هي عبارة عن أضافة العنوان، و عنوان البريد الالكتروني  للصفحة الرسمية، وتقديم وصف التجارة.

 برنامج الترويج السياحي عبر واتس اب WhatsApp

و كما يجب التذكير بأن اذا أراد شخص استخدام كلا التطبيقين-واتس اب للأعمال و واتس اب دردشة-  في نفس الموبيل يجب علية تفعيل كل تطبيق برقم تليفون مختلف.

 

 تستخدم المؤسسات والشركات تطبيق التراسل الفوري لأغراض مختلفة هي التي سنتطرق إليها في هذا المقال:

 

  • استخدام واتساب في التواصل بين أعضاء فريق العمل

للتقليل من تكاليف الإتصالات الداخلية بين فرق الشركة والموظفين، تتجه الشركة للتخلي عن المكالمات الهاتفية الأرضية والخلوية إلى استخدام تطبيقات الدردشة وفي مقدمتها واتساب.

 

يمكنك استخدام هذا التطبيق في التواصل بين زملاء العمل في الشركة والموظفين، ومع توفر نسخة الويب من هذه الخدمة فإن الكثير من الموظفين يستخدمونه على حواسيبهم.

 

هذا ليس كل شيء التطبيق لديه إضافة متوفرة لمتصفح أوبرا وكذلك جوجل كروم، ولديه تطبيق يعمل على حواسيب نظام ويندوز 10 ما يجعله من الخدمات التي يمكن استخدامها في المكاتب.

 

 واتس اب whatsapp للكمبيوتر

 

وتوفر الخدمة أنماطا متعددة من الدردشة منها الدردشة النصية وتبادل الروابط والمعلومات، وأيضا الدردشة الصوتية سواء من خلال المكالمات الصوتية المباشرة أو التسجيل الصوتي، ولا ننسى الدردشة المرئية من خلال الفيديو.

 

باستخدام هذه الأنماط من الدردشة يمكن للموظفين في الشركات التواصل بشكل جيد والتخطيط عن بعد ومتابعة تنفيذ المهام وتبادل الأفكار الجديدة ومناقشتها.

 

  • استخدام واتساب في التواصل مع العملاء

رغم أن التواصل عبر البريد الإلكتروني والطرق الشائعة خلال السنوات الماضية لا تزال تعمل بشكل جيد، إلا أن الأرقام تقول أن المؤسسات التي تستخدم واتساب تتلقى تجاوبا أكبر من الطرق الأخرى.

 

إذا كنت تتصل بعملائك عن طريق مكالمات واتساب ستجد أن التجاوب يصل إلى 40 في المئة وهي نسبة جيدة، لكن تجنب ازعاج العملاء بالمكالمات التجارية.

 

يتفاعل مستخدمي واتساب بشكل جيد مع الرسائل من الشركات والمكالمات مقارنة مع تطبيقات أخرى يستخدمونها لا يفضلون تواصل الشركات معهم فيها.

 

في الهند أصبح واتساب واحدا من أفضل وسائل التواصل بين المؤسسات والعملاء، ولهذا انطلق مشروع واتساب للأعمال WhatsApp Business للأعمال.

 

من جهة أخرى ستلاحظ أن الكثير من الشركات والمؤسسات تعرض رقم هاتفها للتواصل معها عبر واتساب، وحتى المسوقون يستخدمون التطبيق للتفاهم مع العملاء.

 

وتتزايد الشركات التي تستخدم واتساب لدعوة عملائها إلى الاستفادة من عروض التخفيضات، وكذلك الأنشطة التجارية التي تقوم بها.

 

  • استخدام واتساب لتقديم الدعم الفني للعملاء

من المعلوم أن الشركات توفر الدعم الفني عبر الهاتف وكذلك من خلال البريد الإلكتروني ومواقعها الإلكترونية، لكن واتساب الذي يدعم الدردشة بمختلف الطرق وأنماط التواصل الكتابي والصوتي والمرئي المتقدم يجعل تقديم الدعم الفني من خلاله للعملاء خيارا أفضل.

 

فالعملاء لا يبحثون فقط عن التجاوب معهم من خلال دعم فني محترم يقدم لهم حلولا لمشكلاتهم، بل أيضا يريدون أن توفر لهم الشركات طرقا سهلة من أجل فعل ذلك.

 

عوض أن يعمل العميل على فتح تذكرة في الموقع الإلكتروني وينتظر ساعات للرد عليه، وهو الرد الذي يكون عادة كتابيا وغير مشروحا بالصور، سيفضل العميل أن يتواصل مع الشركة من خلال واتساب ويقدم تساؤلاته ويحصل على أجوبة أكثر تفصيلا مع الصور والمحتوى المرئي والصوتي الذي يساعده على حل مشكلته.

 

  • استخدام واتساب في الترويج والتسويق

يمكن الوصول إلى العملاء المهتمين من خلال هذا التطبيق الذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم حول العالم، وفيما نجد أن الرسائل النصية SMS ناجحة في توصيل الرسائل التسويقية للعملاء المستهدفين فإن رسائل واتساب هي البديل الأفضل لها.

 

ويمكن السبب في أن نسبة التجاوب مع الرسائل عبر هذا التطبيق عالية جدا، كما أنها ليست نصية فقط بل يمكن تضمين الصور والفيديوهات والصوتيات والروابط والملصقات ضمنها.

 

 أسهل طريقة ارسال آلاف الصور عبر واتس اب whatsapp

 

وتتجه الشركات إلى البحث عن العملاء والوصول إليهم وزيادة المبيعات من خلال استخدام الرسائل الترويجية وارسالها إلى العملاء المستهدفين من خلال التطبيق.

 

لكن هذا لا يعني أننا نشجع على ارسال الرسائل التسويقية بعشوائية وبدون مناسبة وحتى بدون معرفة للمرسل إليه، فالمستخدمين لا يحبون الرسائل التسويقية من الأرقام المجهولة بالنسبة لهم، ومهما كانت الرسالة التسويقية مغرية ومقنعة وجذابة واحترافية، هناك احتمال كبير أن يتخوف المتلقي منها أو ان يبلغ عنها على أنها رسالة سبام مزعجة.

 

  • عمل مقابلات توظيف على واتساب

كون الخدمة متوفرة للحواسيب كما هو الحال بالنسبة للهواتف الذكية، يمكن استخدام منصة واتساب في عمل مقابلات عن بعد لتوظيف الموظفين.

 

ومن شأن الاعتماد على التوظيف عن بعد أن يجعل الشركة تكتشف مواهب جديدة في بلدان أجنبية أو مناطق بعيدة وتجلبهم للعمل والاستفادة من إمكانياتهم على نحو أفضل.

 

يمكن عمل المقابلات أيضا في حالة كانت الشركة قائمة على المستقلين، أي أنه لا يوجد هناك مقر رئيسي للشركة بينما الموظفين يعملون من منازلهم حسب المهام المطلوبة منهم القيام بها يوميا.

 

 تقارير خدمة العملاء من برنامج ارسال رسائل واتس اب whatsapp

 

ومن المعلوم أن توظيف المستقلين يعني التقليل من التكاليف التشغيلية وأيضا الحصول على مواهب وأشخاص فريدون لديهم الكثير لتقديمه لمؤسستك.

 

  • استخدام واتساب للأعمال WhatsApp Business

يدرك فريق تطوير واتساب أن هناك الكثير من الشركات المنفتحة على استخدام واتساب للتسويق وللتوظيف ولتقديم الدعم الفني للعملاء.

 

لهذا تعمل منذ أشهر على مشروع واتساب للأعمال WhatsApp Business والذي سيتيح للشركات الحصول على حسابات موثوقة ذات مصداقية أفضل، تساعد على تعزيز الثقة وتدفع المستخدمين للتفاعل أكثر مع رسائل الشركات.

 

وبناء على هذه الخدمة التي ستتوفر على شكل تطبيق رسمي يدعى WhatsApp Business للهواتف الذكية، سيكون بإمكان الشركات ادارة الرسائل وجدولتها وأيضا توفير الردود الجاهزة على الأسئلة الشائعة.

 

 مهارات استخدام واتس أب بشكل أحترافي بخطوات سهله

 

كما ستحصل المؤسسة التي تستخدم هذه الخدمة على صفحة خاصة بها تتضمن شعار الشركة واسمها ورابط الموقع ورقم الهاتف ونبذة عن التخصص والموقع الجغرافي للمقر، إضافة إلى مواعيد العمل في مكتب الشركة.

 

ومن المنتظر أن تقدم الخدمة أيضا مزايا وإمكانيات إدارة الرسائل من نسخة الويب وعلى الحواسيب بما أنها الأجهزة الرئيسية التي تستخدم في مكاتب المؤسسات عادة.

 

وقد تعمل واتساب على توفير المزيد من الأدوات بما فيها واجهة برمجية لتفعيل الدردشة الحية على مواقع الشركات باستخدام واتساب، عوض البرمجيات المتاحة عادة لتفعيل الدعم الفني على المواقع الإلكترونية، وهذا يعني أن محادثات الدعم الفني في هذه الحالة ستكون على واتساب لذا قم بانشاء حساب تجاري على الواتساب وسيصل إليها العميل في أي وقت.

 

ومن غير المستبعد أن توفر هذه الخدمة الإعلانات للشركات حيث يمكن كتابة رسائل ترويجية لتصل إلى المستخدمين في  البلدان المستهدفة وفق الاستهداف الصحيح.

 

 

 

 



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن