المدونة

تعريف التجارة الالكترونية وماهي مجالات التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية وماهي مجالات التجارة الالكترونية


ما هي التجارة الإلكترونية؟
يمكن أن يطلق عليها “متجر للبيع عبر الإنترنت” أو “موقع التجارة الإلكترونية”، فهي منصة لبيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت في بيئة إلكترونية. من خلال التجارة الإلكترونية، يمكن; بيع أو شراء أي منتج أو خدمة تقريباً. تتم معاملات التجارة الإلكترونية عادةً من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول. 

ماهي  أساليب التجارة الالكترونية ؟
أسلوب التاجر : 
وهو نقل عملية البيع بالتجزئة التقليدية كي تصبح عملية بيع الكترونية. قد يكون التاجر عبارة عن شركة الكترونية بشكل كامل ليس لها متاجر حقيقية على أرض الواقع وهذا الأسلوب لا يشمل البضائع الملموسة فقط بل قد يشمل الخدمات والبضائع الغير ملموسة كالمواقع التي تبيع البرامج أو الأغاني بحيث تسمح لك بالتحميل بعد أن تدفع ثمنه.

أسلوب الوساطة :
 في هذا الأسلوب من مواقع التجارة الالكترونية يتلخص دور التاجر هنا بالجمع ما بين الراغبين بالبيع والراغبين بالشراء مقابل الحصول على عمولة عن كل عملية بيع وشراء ,هذا النوع من التجارة يُعرف بـ C2C أو Consumer-to-Consumer أي مستهلك إلى مستهلك.

أسلوب بيع الاشتراكات :
في هذا الأسلوب يقوم التاجر ببيع الاشتراكات, فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تقوم بقرائة مجلة رقمياً من موقعهم فهذا غير متاح مجانا, عليك أن تدفع مبلغاً معينا لقاء الاشتراك بالنسخة الرقمية للمجلة فكثير من المواقع خاصة تلك التي تقدم محتويات علمية دسمة لا تستطيع تصفح محتوياتها إلا لقاء اشتراك معين.

الأسلوب الإعلاني
هو أسلوب شبيه جدا بما تفعله محطات التلفزيون أو الراديو لتحقيق الأرباح, تقدم تلك المحطات البرامج والمسلسلات بهدف جذب المشاهدين وتحقق الربح عن طريق عرض الاعلانات وكلما ازداد عدد مشاهدي المحطة كلما ارتفع ثمن الإعلان فيها.
الأسلوب المختلط :
الشركات التي تعتمد هذا الأسلوب تحقق الربح عن طريق كلٍّ من الاعلانات و الاشتراكات مثل شركات تزويد خدمة الانترنت التي تجني الارباح من الرسوم التي يدفعها الزبائن للاشتراك بخدمة الانترنت وكذلك عن طريق تأجير مساحات من موقعها للمعلنين

أسلوب وساطة المعلومات :
تقوم هذه الشركات بجمع المعلومات عن المستهلكين وعن الشركات ثم تقوم ببيع هذه المعلومات للجهات المهتمة لاستخدامها لأغراض تسويقية.


ماهي الخطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية :
1- اختيار المنتج :
سوق التجارة الإلكترونية يتسم بالتنافسية لذلك عليك النظر إلى المجالات التي لديك فيها ميزة. وهذا قد يعني أن تبيع المنتج الذي صممته، وأن تبيع إلى مجتمع معين في أسواق متخصصة، أو التقاط الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر. وضمان أن يكون لديك منتج قابل للأستمرارية والنمو من البداية يساعد على وضع أساس قوي لتجارتك الإلكترونية.


2- وضع خطة عمل :
وضع خطة عمل واضحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح , فأنت تحتاج إلى بلورة فكرة واضحة عن كيفية الوصول إلي النجاح وما المراحل التي تحتاج إلى تحقيقها على طول الطريق. أهم نتائج هذه المرحلة هو وضع خطة طويلة المدى لما تريد أن يكون عليه عملك.

3- إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك
بمجرد الإنتهاء من الأجزاء التقنية للموقع ، سوف تحتاج إلى التفكير في التصميم العام لموقع الويب الخاص بك. فسوف تحتاج إلى إعداد إطار عام للموقع، عناوين رئيسية، وتنظيم المنتجات الخاصة بك في في فئات يسهل البحث والتنقل فيها. وسوف تحتاج أيضاً إلى استكمال قسم نبذة عن المتجر وأن تقرر ما إذا كنت سوف تستخدم مدونة للشركة.

4- قائمة موجدات المخزن والشحن :
بالإضافة إلى تحديد ما سوف تقوم ببيعه، فأن ت سوف تكون في حاجة إلى التفكير في بناء المخزون الخاص بك. فإذا لم تقم بتصنيع المنتجات بنفسك، فسوف تحتاج إلى إيجاد مورد أو إيجاد طريقة تسمح لك بالتوزيع من خلال إعادة البيع.

5- تسويق موقع الويب الخاص بك
كيف يمكنك إطلاق موقع الويب الخاص بك ؟ سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك. إذا كان عملك صغير، تأكد من اللاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق الموقع يجب ألا تنتهي خطة التسويق الخاص بك، تأكد من أنك تستخدم Google Analytics لفهم أفضل لكم الزبائن وعاداتهم



اقرا ايضا :


كلمات دليلة