انواع المحتوى التسويقي وماهي الاخطاء المرتكبة في تسويق المحتوى

انواع المحتوى التسويقي وماهي الاخطاء المرتكبة في تسويق المحتوى


 المحتوى التسويقي أو التسويق بالمحتوى ؟
هو شكل من أشكال التسويق لتبادل مواد عبر الشبكة العنكبوتية الإنترنت. يستخدمها المسوق لكسب ثقة الجمهور والعميل المستهدف. وذلك من خلال تدوينات أو فيديوهات أو محتوى مكتوب غير مروج بشكلٍ مباشر أو صراحة للعلامة التجارية. ولكنه يلفت انتباه الجمهور ويجذبه لأهمية المنتجات والخدمات المقدمة في حل مشاكل حياتهم وتغيير حياتهم للأحسن. مما يحفزه على الشراء أو قرار التمتع بالخدمة المقدمة.

أنواع المحتوى التسويقي :
1- التدوين أو الكتابة
من أبسط أنواع المحتوى التسويقي وأقله تكلفة فبعض المؤسسات توظف من يمتلك مهارة الكتابة والرد على كافة ما يجول في ذهن العميل، بأسلوب منمق ومهذب. وتكون الكتابة في صورتين:
المقالة البسيطة أو soft article:
تكون في صورة سطور بسيطة لموضوعات خفيفة غير معقدة ولا تحتاج لشرح طويل.

المقالة الطويلة أو heavy article:
تكون أطول من المقالة البسيطة. وتناقش موضوعات أكثر تعقيداً وتحتاج لشرح تفاصيل أكثر.
2- الانفوجرافيك
عرض المعلومات أو البيانات بشكلٍ مرئي في شكل صور أو رسم بياني مما يسهل الموضوع على العملاء.. حيث يعطى الموضوعات والمعلومات الجافة نوعاً من الحياة والحيوية

3- الفيديو
من أشهر أنواع المحتوى التسويقي. وتعد أقواها تأثيراً على العميل؛ حيث يمكن شرح محتوى كبير جداً بشكل مختصر وسهل للمتلقي

4- التصاميم أو visuals
تكون التصاميم بها نصائح واقتباسات. وهذه سهلة التناول والتأثير في الناس لكنها تقدم قيمة قليلة.

5- الكتالوج أو الدليل أو eBook
كتيب صغير الكتروني يحتوى على معلومات مكثفة ومركزة فهو محتوى دسم وقوي يحتاج مجهوداً لإنشائه. ويكون متاح للتحميل الكترونياً؛ مما يزيد من مصداقية الشركة، وكسب ثقة العميل

اخطاء التسويق بالمحتوى :
1- الكثير من الإجراءات ، ولكن لا توجد خطة رئيسية فالتسويق الجيد للمحتوى هو شراكة عاملين اولها استراتيجية فعالة هي خطتك الرئيسية  مثل الاستماع إلى جمهورك المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحديد كيف يمكنك تكييف اتصالاتك لتلبية احتياجات الجمهور. وهذا يعني تحديد الأهداف لمساعدتك في تحقيق هذا الهدف.وثانيها التنفيذ التكتيكي هو سلسلة الإجراءات التي ستتخذها لتحقيق هذه الأهداف. قد يعني هذا اتخاذ قرار تكتيكي بتخصيص ساعة واحدة يوميًا لتكون مشاركًا نشطًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

2- تجاوز نشر المدونات فقط. فكر فيما يمكن أن يروق لعميلك المستهدف ، ثم استخدم نقاط قوتك فيما يتعلق بإنشاء المحتوى. يجب على المسوقون إنشاء نوع واحد على الأقل من المحتوى كل يوم، هذا يشمل المحتوى المكتوب والصوري والمحتوى الصوتي

3- عدم البحث في المحتوى الذي يريده جمهورك فأنت بحاجة إلى التعمق أكثر لفهم دوافعهم وتحدياتهم لإنشاء محتوى يريدون فعلاً رؤيته. عن طريق، إجراء استطلاعات العملاء، إجراء مقابلات هاتفية وشخصية و اجعل المحتوى الخاص بك متعلقًا بهم.

4- تسويق المحتوى يتطلب جهدا. لا يمكنك نشر منشورين وتوقع رؤية زيادة في عائد الاستثمار وجمهور متزايد وأطنان من المشتركين على الفور.

5- محاولة تغطية جميع مواقع التواصل الاجتماعي فقم باختيار اهم وسائل التواصل الاجتماعي لتبدأ بها، وانشر باستمرار واربح قاعدة جمهور مخلصة.

6- اهمال تصنيفات محركات البحث (SEO) ستحتاج إلى إشراك أحد الخبراء المحترفين لتزويدك ببعض السياسات فيما يتعلق بكيفية نشر المحتوى الخاص بك وأفضل الممارسات لأي محتوى وسائط اجتماعية تنشره و ضمان رصد التقدم وتكييف حملتك مع أحدث تقنيات تحسين محركات البحث.



اقرا ايضا :




كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن