*/ ?>

المدونة

ماهي اسباب التسوق عبر الانترنت وما سلبيات التسوق عبر الانترنت

ماهي اسباب التسوق عبر الانترنت وما سلبيات التسوق عبر الانترنت



التسوق عبر الإنترنت هو نشاط أو حدث أو عملية شراء للمنتجات أو الخدمات من المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت، ويدفع على أثره المشتري مقابل حصوله على سلعة أو خدمة عبر الإنترنت من بطاقة ائتمان أو كبونات خصم أو بشكل مباشر عندما يستلم السلعة .

أسباب التسوق عبر الإنترنت :
1- الراحة وهي أكبر ميزة في التسوق الإلكتروني، إذ تتيح المتاجر الإلكترونية فرصة التسوق على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، كما يمكن للعميل القيام بالتسوق في دقائق، بالإضافة إلى مكافأة العميل بتجربة تسوق خالية من التلوث.

2- أفضل الأسعار هناك متاجر إلكترونية عديدة تقدم كوبونات خصم وحسومات لأن المنتجات تأتي للعميل مباشرةً من الشركة المصنعة أو البائع دون وسيط، بالإضافة إلى أن المتاجر الإلكترونية غير مطالبة بتحصيل ضريبة المبيعات إلّا إذا كان لديها موقعًا فعليًّا
3- إمكانية إرسال الهدايا بسهولة أكبر بغض النظر عن مكان تواجدهم.

4- يمكن للعميل الحصول على عديد من العلامات التجارية والمنتجات من مختلف البائعين في مكان واحد، كما يمكن للعميل التسوق من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم وكل ذلك دون التقيد الجغرافيّ ودون الحاجة للسفر.

5- انعدام الاكتظاظ والتزاحم عند التسوق بالمهرجانات أو المناسبات الخاصة بالإضافة إلى عدم حاجة المشتري للبحث عن موقف للسيارة عند التسوق عبر الإنترنت.

6- مقارنة الأسعار والبحث عن منتجات أسعارها أقل في المتاجر الإلكترونية والحصول عليها بأسعار أقل من التسوق التقليدي.

والان دعونا نتعرف على سلبيات التسوق عبر الإنترنت:
1- ليس هناك فرصة لرؤية المنتجات بشكل حي أو تجربته ربما لهذا السبب لا تفضل التسوق عبر الإنترنت أيضًا! لأنها واحدة من أهم الأسباب التي تمنع معظم الناس من التسوق عبر الإنترنت وهذا هو سلبيته! بعبارة أخرى ، لا يمكن للمستهلكين التسوق عبر الإنترنت لأنهم غير قادرين على تجربة أو مشاهدة المنتج الذي يشترونه. 
2- لن  تحصل على المنتج الذي اشتريته على الفور فعليك الانتظار لمدة تتراوح من يوم واحد إلى 5 أيام حتى يصل المنتج إليك. هذا لا يناسب  الكثير من المستهلكين. خاصة بالنسبة للعملاء غير الصبورين.

3- عندما يكون لديك أي مشكلة  ، لا يمكنك العثور على حل فوري لمشكلتك إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت ،عندما يكون طلبك خاطئًا ، او عندما يتم إرسال المنتج المعيب ، وباختصار ، عندما تحتاج إلى الاتصال بالشركة ، لا يمكنك العثور على شخص ما للتعامل معه.
4- ربما تشعر بخيبة أمل عندما ترى المنتج الذي كنت تنتظره منذ أيام ,قد تقع أحلامك في الماء عندما لا يبدو المنتج كما رسمت بمخيلتك. أو  لا يتفارن بنسبة الاثارة التي حصلت عليه عند مشاهدة المنتج ، فهكذا ستحصل على نتيجة محبطة لم تكن بالحسبان.

5- يجب أن تكون حذرا بشأن الأمن أثناء التسوق على الإنترنت ،يجب عليك إعطاء عدد من المعلومات الهامة من أرقام بطاقتك إلى معلومات عنوان منزلك. وهذه بلا شك فرصة للمحترفين عبر الإنترنت فعليك اختيار مواقع التجارة الإلكترونية الموثوقة. لذلك إذا كنت لا ترغب في مشاركة معلوماتك مع الأشخاص الخبيثين  والمتسوقين عبر الإنترنت ، يرجى التأكد من موثوقية الموقع الذي تتسوق منه 

6- كثير من الأوقات يتأخر وصول المنتجات عن موعد وصولها خاصة تلك القادمة من أماكن بعيدة فتأخذ فترة زمنية طويلة للوصول إلى المكان المرغوب فيه


اقرا ايضا :



كلمات دليلة