*/ ?>

المدونة

ماهي مكونات الخطة التسويقية

ماهي مكونات الخطة التسويقية


إن خطتك التسويقية هي الأداة التي يجب أن تستخدمها يوميًا لمساعدتك على الوصول للسوق وبناء مشروع مربح، لذا ركز أثناء وضع خطتك التسويقية على الأمور التي تحتاجها لفهم السوق أولا والوصول إليه ثانيا , فلنتعرف على مكونات الخطة التسويقية الناجحة :

1- الخطه التسويقيه الناجحه دائماً تركز علي الجمهور المطلوب إستهدافه و ليس أي جمهور و هذا يعني ان الخطط التسويقيه الناجحه هي التي تحدد السوق المناسب للشركه ، بالتالي الاهتمام بسن الجمهور و الجنس و أيضاً الاماكن و البلدان الذين يعيشون فيها مهم جداً في نجاح أي خطه تسويقيه .

2- التركيز علي جوده المنتج او الخدمه التي تقدمها شركتك ايضاً من اهم المكونات لأي خطه تسويقيه ناجحه .
3- خلق التميز في أي خطه تسويقيه هو اول طريق النجاح لهذه الخطه إذاً لابد و ان تتعرف جيداً علي المنافسين و ماينقصهم من خدمه ثم تبتدي انت العمل علي خلق هذه الخدمه في مشروعك لتجعله متميز عن المنافسين .

4-  الخطه التسويقيه الناجحه دائماً تتكون علي اكثر من جزء و من المعروف ان العمل الجماعي الجيد هو سر نجاح أي شركه مهما كان مجال هذه الشركه 

 ما اهمية الخطة التسويقية ؟
توضِّح خطة التسويق السوق الذي تستهدفه، حيث من السهل العثور على العملاء والزبائن لو كنت تَعرف جمهورك المستهدف بالضبط. وتساعدك على صياغة رسائل تسويقية تؤتي ثمارها بفعالية. فالتسويق هو معرفة ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدَف، وعلى ضوء هذه المعرفة يجب أن تخاطب رسائلك سوقك مباشرة.

توفِّر خطة التسويق التركيز والتوجيه. يوجد العديد من خيارات التسويق والترويج، مثل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات الاكترونية، والبريد المباشر، والدعاية التقليدية، إلخ. من ثمّ، ستحتاج لخطة واضحة لتحديد الخيارات المناسبة لعملك


ماهي اساليب الخطة التسويقية الناجحة ؟
دع سوقك المستهدَف يكُن دليلاً لك في اختيار استراتيجيات وافكار التسويق التي ستستخدمها.

أين يتركز سوقك أو عملائك؟ كيف يمكنك حثهم على إلقاء نظرة على عملك؟ كمثال، لو كان عملائك المحتملين يقضون وقت طويل على فيسبوك، فيمكنك إنشاء صفحة أو مجموعة معجبين على الفيسبوك، أو الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على فيسبوك.
ما هي تكلفة الخطة التسويقية ؟
ستحتاج إلى تخصيص ميزانية خاصة لتنفيذ خطة التسويق. طبعا هناك مشاريع أو منتجات تعتمد بالأساس على التسويق وربما أغلب الميزانية العامة يذهب للتسويق. ليست هناك قواعد محددة لوضع ميزانية التسويق، الأمر يرجع لطبيعة النشاط وحجم المشروع وتوقعات الأرباح وبعدها يمكنك أن تحدد أنت ميزانية تجريبية وتعدل عليها بعد رؤية النتائج.  



اقرا ايضا :


كلمات دليلة