*/ ?>

المدونة

ماهي مقومات نجاح العملية التسويقية عبر الانترنت

ماهي مقومات نجاح العملية التسويقية عبر الانترنت


يعتبر التسويق عبر الانترنت من انواع التجارة الالكترونية المنتشرة حول العالم والتي تتميز بالسرعة في التعاملات وطرق الدفع المختلفة وهناك العديد من طرق النجاح لضمان تسويق متميز وناجح.

1- تحديد استراتيجية للعمل فتعد استراتيجية العمل بمعني وضع خطة مناسبة وتحديد العملاء المستهدفين من خطة التسويق فيجب ان تنظم ادارة الشركة موقع التسويق على الانترنت وتحدد المنتجات التي سيتم عرضها على الموقع.

2- يجب الاهتمام بموقع الشركة ومتابعة ومراقبة الموقع والمنتجات التي يتم عرضها على الموقع وتحديث موقع الشركة بشكل مستمر وتبسيط الموقع وعدم تعقيد المعلومات والتسجيل بشكل بسيط على الموقع وان يحتوي الموقع علي عدد قليل من الصفحات.
3- يجب على الشركات ان تتلقي طلبات ومقترحات العملاء على الموقع الخاص بالشركة ووضعها على اولوية الاهتمامات ومحاولة تنفيذ طلبات العملاء والاجابة على التساؤلات الخاصة بالعملاء وذلك يسهم في نجاح التسويق.

4- يجب ان تكون الشركة قادرة على التعامل مع أي فرد في العالم ومعرفة اجراءات البيع والشحن للدول المختلفة وذلك من شأنه تطوير نظم العمل في الشركة.

5- يجب على الشركة ان تقرر الاسلوب المناسب في التسويق والطرق التي تتبعها الشركات الآخرى في مجال التسويق والاهتمام بتطوير الموقع على الانترنت وتفقد المواقع الآخرى المنافسة وكيفية جذب العميل.

6- عند البدء في التسويق الالكتروني يتم البدء على نطاق غير كبير بحيث يحقق المصلحة المطلوبة والبدء بمشروعات محددة.

7- تحديد طرق التعامل على الانترنت فيتم تحديد طريقة عمل الشركة على الموقع الخاص بها على الانترنت وتحديد نظام التعامل والمنتجات التي يتم عرضها فاذا كانت الشركة توفر الشراء الالكتروني فيجب أن تأخذ تفويض صلاحيات تابعة للائتمان وسقوف الائتمان وتأمين معلومات العملاء بشكل مناسب.

من اهم الطرق التى تؤدى الى اتمام عملية التسويق ما يلى :

* الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى .
* استخدام محركات البحث وتهئة الموقع لمحركات البحث .

* اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة .

* نظام اعلانات جوجل المدفوعة (google AdWords)

* التسويق عبر الايميلات والبريد الالكتروني

* الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحموله (SMS)




اقرا ايضا :


كلمات دليلة