*/ ?>

المدونة

ما الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني

ما الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني



التسويق الالكتروني :
ببساطة شديدة التسويق الالكتروني هو عملية تطبيق مباديء التسويق ووسائله عبر وسيلة الكترونية، تحديدا الإنترنت، حيث تتضمن العملية تثبيت العلامة التجارية على الانترنت لمساعدة النشاط التجاري على الارتباط باذهان العملاء المحتملين، وبالتالي فإن التسويق الالكتروني يتضمن كل الخطوات التي يتخذها النشاط التجاري على الانترنت بهدف جذب عملاء جدد وتحسين المبيعات.

التسويق التقليدي :
التسويق التقليدي هو تطبيق لتكنيكات واستراتيجيات تهدف الى زيادة مبيعات نشاط تجاري من خلال المبيعات المباشرة، الاعلانات في الطرق والتلفاز والراديو والصحف والمجلات، بالإضافة الى المطبوعات الورقية كالبروشورات.
ماهي  الفروقات الموجودة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي :
1- التكاليف التسويقية في التسويق الإلكتروني أقل بكثير مقارنة بالتكلفة العالية للتسويق التقليدي، بالإضافة الى انه يمكن البدء بحملة تسويقية عبر المنصات الرقمية بميزانيات محدودة وللأعمال الصغيرة قد تبدأ بمئة دولار فقط، بينما في التسويق التقليدي فالحملات التسويقية تحتاج الى ميزانيات ضخمة لا تقدر عليها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


2- يعتبر حجم الشريحة المستهدفة في التسويق الإلكتروني كبير جداً لأنه غير محدود بمكان معين يمكن أن يكون محلي وعالمي بينما التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الزبائن أو الأشخاص وترتبط الحملة بشهرة الوسيلة التي يتم ارسال الرسائل التسويقية عبرها.
3- تعتبر أهم ميزة من ميزات التسويق الإلكتروني أنه يتاح عبره متابعة ردود العملاء وتساؤلاتهم من خلال الصفحات الاجتماعية أو الموقع بشكل مباشر مما يساهم في تطوير وتحسين الحملات التسويقية بناء على ذلك، بعكس التسويق التقليدي الذي يحتاج الى وقت طويل لقياس الأثر للحملات التسويقية.

عيوب التسويق الالكتروني
يستغرق الكثير من الوقت حيث يلزمك الكثير من المحتوى، الرد على التعليقات والرسائل، وتحديث المعلومات اولا باول و يعتمد وبشكل اساسي على مدى نشاط جمهورك المستهدف وتواجده على الانترنت، فان كان جمهورك ليس له وجود جيد على الانترنت فلن ياتي التسويق الالكتروني بنتائج جيدة
عيوب التسويق التقليدي
يصعب معه متابعة النتائج بدقة وفي الاغلب يتطلب مساعدة من اناس اخرين، كموزعين للمطبوعات او مخرجي اعلانات ,و التسويق التقليدي يفرض على العميل، وليس بالضرورة ان يكون العميل قد سال عن منتجك او خدمتك



اقرا ايضا :

كلمات دليلة