ماهي مؤشرات KPIs التي تساعد في العملية التسويقية الناجحه

ماهي مؤشرات KPIs التي تساعد في العملية التسويقية الناجحه


تمثل مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق جزءاً مهماُ في استراتيجية نمو عملك. إذ تعتبر هذه المؤشرات أكثر من مجرد عمال مراقبة أوفياء لعملك، فهي تمنحك في الواقع القدرة على التمييز بين التسويق الفعال والحملات الإعلانية الغير ناجحة. وعلى الرغم من أن قياس الربحية يمثل نوعاً من التحدي، إلا أن هناك مؤشرات KPIs آخرى يمكن أن تساعدك في تقييم ما إذا كنت تدير عملية تسويقية ناجحة؟

دعنا نلقي نظرة على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي تحتاج إلى قياسها إذا كنت ترغب في تطوير استراتيجيات التسويق  تؤتي ثمارها في النهاية :

* ترتبط فعالية أي حملة تسويقية ارتباطًا وثيقًا بالنمو في إجمالي المبيعات والإيرادات فإذا أشار تقريرك إلى أن إيرادات مبيعاتك تتجاوز النفقات التي تتكبدها من أنشطتك التسويقية، فأنت في الطريق الصحيح. و إذا كانت استراتيجيتك تؤدي إلى تدفق ثابت في الإيرادات، فشركتك على ما يرام.
*  إذا كانت  ايراداتك تغطي فقط النفقات، فأنت بحاجة إلى استراتيجية جديدة فعليك بقياس هامش الربح الذي يعتبر مؤشر ذا أهمية كبيرة  بحيث يشير إلى المبلغ الذي تجنيه بعد كل نفقاتك. كما أن قياس هذا المؤشر  يتيح لك معرفة ما إذا كنت ستستمر في المسار نفسه أو تحاول نهج طريقة جديدة

* قيمة بقاء العميل فيعد هذا المؤشر مقياسًا مهمًا لأنه يقدم لك فكرة عن القيمة التي سيضيفها كل عميل محتمل لشركتك على المدى الطويل من خلال تقدير لمتوسط الإيرادات التي سوف يولدها طول فترة بقاءه كعميل ,فإذا حصلت على عملاء يواصلون العودة و التعامل مع شركتك، ننصحك أن تخصص ميزانية للحفاظ عليهم و ذلك وفقًا للإيرادات المتوقعة

* عزيزي المسوق أن حركة المرور على موقعك لا تعني ارتفاعا في إيراداتك بينما يمكنك ترجمة التحويل كإيرادات حقيقية. و يمكنك اتخاذ مؤشر نسبة الترافيك والتحويل كمرجع جيد من ناحيتين اولها جودة حركة الزيارات الى الموقع وثانيها معدل تحويل الزوار الى عملاء جدد ,فبعد حصولك على هذه المعلومات ننصحك بوضع تركيزك على  تحسين معدل التحويل لديك.

* قد تعتقد أنك ضمنت التعاقد مع عميل ما بينما يفاجئك بالتراجع عن قراره، لذلك عليك أن تبذل جهدا أكبر لإتمام عملية البيع و إغلاق الصفقة ,و ما يتوجب عليك القيام به هو قياس مؤشر تكلفة الاكتساب بحيث  سيساعدك على حساب المبلغ الذي سيكلفك لتحويل عميل متوقع إلى عميل مخلص. ويعد مؤشر تكلفة اكتساب  العميل مكونًا رئيسيًا عند تحسين ميزانية التسويق



* ان فعالية التسويق بالمحتوى ومعدل التحويل في صفحات الهبوط مقاييس أساسية يجب قياسها إذا كنت ترغب في تحسين موقع الويب و استخدام أفضل لمحتواك ,و تجدر الإشارة إلى أن معدل التحويل قد يرتبط بالتسجيل في نشرة إخبارية أو قناة على يوتيوب و ليس انتهاءً بشراء منتَج .

* ان لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة فيما يخص نشر المحتوى إذ تُمَكن جمهورك من الوصول إلى محتواك بطريقة سريعة جداً. و يعتبر هذا المؤشر من الاستراتيجيات الجيدة ، لأن قياس ديناميكيتها يظل  بسيطاً نسبيًا. ومن بين هذه المقاييس يمكنك مثلا قياس عدد الإعجابات، مشاركة المنشورات، عدد  التعليقات  ، معدّل نموّ الجمهور  ، معدل المتابعين الجدد و كذلك التحليلات
* يعتبر وقت استجابة فريق المبيعات لطلبات عملائك من المؤشرات المهمة جداً والتي يجب عليك قياسها بحيث سيساعدك هذا المؤشر في تحسين تقديم خدمة أفضل لعملائك. والأهم من ذلك، سيساعدك في الحفاظ على العملاء المحتملين وزيادة ولائهم. فكلما تأخر فريقك في الرد على عميل متوقع  زاد احتمال خسارتك لعملية البيع .

* إن تفاعلات جمهورك عبر البريد الإلكتروني تكتسي أهمية بالغة. إذ توفر لك رسائل البريد اللالكتروني فرصة رائعة للتفاعل المباشر مع عملائك والحصول على تعليقات قيمة. و يمكنك قياس عدة مؤشرات للتأكد من ما إذا كانت حملات البريد الإلكتروني التي تقوم بها ناجحة أم لا و من بينها معدل التسليم ومعدل الارتداد  ,معدل التحويل ، و كذلك معدل الاشتراك و إلغاء الاشتراك فتمنحك  هذه المؤشرات فكرة على ما تحتاج إلى القيام به لتقديم أفضل خدمة للعملاء .
* الحصول على العملاء هو هدف جميع جهودك التسويقية، فأنت بحاجة إلى التأكد من جعل مرورك من قاعدة بيانات العملاء المؤهلين للتسويق إلى العملاء المؤهلين للبيع سلساً قدر الإمكان ,فعليك التاكد  أن عملاءك هم تذكرتك لتحسين المبيعات ونمو الأعمال .



اقرا ايضا :



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن