معايير يجب يجب معرفتها  قبل اختيار المؤثرين في السوشيال ميديا

معايير يجب يجب معرفتها قبل اختيار المؤثرين في السوشيال ميديا


يشهد ظهور المؤثرين- Influencers  على مواقع التواصل الاجتماعي تزايدا مهولا و قد سارعت العديد من الشركات و العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتواصل معهم و طلب مساعدتهم  على إيصال رسائل بطرق أكثر ابتكارا و فاعلية. هذا و تعتبر طرق اجاد المؤثر المناسب و قياس العائد على الاستثمار وتطوير طرق التسويق مجالا للتنافس بين العلامات التجارية على الصعيدين الإقليمي والعالمي على حد سواء , لهذا إليك 3 معايير يجب  أن تأخذها في الحسبان قبل اختيار المؤثر الذي سوف يقود حملتك الاعلانية التالية

1- مما لا شك فيه أن الجميع يود العثور والترويج عبر مؤثر رفيع المستوى له متابعون كثر، لكن لا يجب أن يكون أساس اختيارك هذا المقياس وحدها. ألقِ نظرة على نوع المحتوى الذي أنتجه هذا المؤثر في الماضي، ومدى ملاءمته لجمهورك المستهدف، ونوع التفاعل الذي يحصل عليه من هذا المحتوى و تأكد من أن المحتوى الذي ينشره المؤثر يسير جنبا الي جنب مع رسالتك الإعلانية
2- إذا قالت شركة جديدة أن "منتجها هو الافضل في السوق" على الارجح انك لن تصدقها. ولكن ماذا لو قال لك صديق أو شخص تعرفه أنها بالفعل كذلك؟ الأرجح أنك سوف تصدقه.
التسويق عبر المؤثرين يعمل بنفس المبدأ، لهذا عند اختيارك للمؤثر الذي سيقود حملتك الاعلانية القادمة، تأكد من أن لديه من المصداقية الشئ الكافي لقيادة حملتك الاعلانية وحمل رسالة منتجك؟ تخيل لو أن جمهور المؤثر لا يصدق ما ينشره، غالبا لن يحصل منتجك على ثقة جمهوره.

3- عليك ان تتعاون مع المؤثرين الذي يحصلون على معدل تفاعل ايجابي جيد ولديهم معدل نشر مقبول حتى تضمن علاقته الجيدة بخوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة الي أولئك المؤثرين الذين يهتمون بالتفاعل مع تعليقات جمهورهم لأن ذلك يعني علاقة أوثق مع جمهورهم وقدرة اعلى على التأثير على قراراتهم الشرائية.



ما هي فوائد التسويق عبر المؤثرين؟
يسهّل المؤثرون على المسوقين مهمة التواصل مع المستهلكين بطريقة أصلية من خلال الوصول إلى كمية متابعات كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحترم رأي المؤثر، ومن خلال تتبع مدى الوصول ومرات الظهور ونسب النقر إلى الظهور ومقاييس الجذب والعائد على الاستثمار لحملات التسويق عبر المؤثرين، يمكن للعلامات التجارية أيضا استخدام التسويق عبر المؤثرين من أجل فهم أفضل لاحتياجات العملاء وأولوياتهم. تختلف مقاييس الحملة ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) استنادا إلى توقعات وأهداف حملة كل علامة تجارية، إلا أن حملات التسويق عبر المؤثرين عادة تتجاوز العوائد مقارنة بـ استراتيجيات التسويق التقليدية بشكل كبير.

خطوات فعالة للتسويق عبر المؤثرين: 
1- تحديد جمهورك:
تعتبر معرفة عملائك المستهدفين وفهم كيف سيقوم المؤثر بتقييم منتجك الخاص أو خدمتك وطريقة عرضها للعملاء؟ وكيف سيقومون باكتشافه؟ وشرائه خطوة لا غنى عنها لبدء أي جهد مؤثر.
2- اكتشاف المؤثرين:
ليس من الصحيح أن تختار أي شخص مؤثر لمجرد وجود متابعين له، ستحتاج إلى العثور على الأشخاص الذين ينتجون ويشاركون المحتوى الذي يمكن أن يؤثر على نشاطك التجاري أو عملية اتخاذ القرار لدى المشتري.

3- اتخاذ القرار والمشاركة:
في هذه الخطوة ستبدأ في بناء علاقة باستخدام بعض الإجراءات البسيطة مع مؤثريك، وتقوم بوضع استراتيجية معهم ليتبعوها في التسويق لمنتجك أو خدمتك.
4- قياس النتائج:
أثناء قيام المؤثرين بالتسويق عن خدماتك ستحتاج إلى متابعة أعمالك هل زاد الطلب عليها عبر الإنترنت أم لا؟  بقياسك لتلك النتائج ستعرف هل ستحتاج إلى تغيير المؤثر أم لا؟ .



اقرا ايضا :


كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن