التسويق الشبكي والهرمي وانواع التسويق الشبكي

التسويق الشبكي والهرمي وانواع التسويق الشبكي


 التسويق الهرمي يعد احد انواع التسويق التى تركز على الربح وتحقيق المنفعة الى ذلك الشخص الذى يوجد فى قمة الهرم , فقد تختلط الامور بعض الشىء على الاشخاص  فى التفرقة بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

التسويق الشبكي: تسويق متعدد المستويات ولا يختلف كثيرًا عن البيع المباشر الا في العمولة التي يحصل عليها المسوق فتكون كبيرة.

المسوق الشبكي يحصل على عمولة كذلك من فريق البيع الذي كونه ونجح في ضمه إلى الشركة التي يسوق لها.

التسويق الهرمي: منظومة تعتمد في الأساس على أن المسوق يدفع مبلغ كبير من المال كي يسوق فكرة لأشخاص آخرين، سيدفعون كذلك أموالًا كي يربحوا منها، وتدور هكذا الحلقة.

من يكون في القمة يربح الكثير من الأموال على عكس من هم في القاع.

في التسويق الهرمي تتم الأرباح دون حتى حدوث عملية بيع لمنتج أو خدمة على أرض الواقع، فالهدف الأساسي هو المال.


شرعية التسويق الهرمي
قبل الحكم على قانونية التسويق الهرمي لدى شركة ما من الضروري الاطلاع على الطريقة التي تعمل فيها، فإذا ما كانت هذه الشركة أو المؤسسة تقوم ببيع منتجاتها بشكل أساسي للمستهلكين من خلال التسويق الهرمي فإن ذلك يعني أن الشركة قانونية وتعمل بطريق قانونية، أما إذا ما كانت تتبع هذه طريقة التسويق الهرمي للاحتيال على من تقنعهم بالعمل لصالحها وشراء منتجاتها فإن ذلك يعني أن الشركة تقوم بالاحتيال، لذلك تتضارب الآراء القانونية في هذا الأمر وتختلف من بلد لآخر تبعًا لقانون ذاك البلد في التعامل مع التسويق الهرمي
انواع التسويق الشبكي :
تنقسم انواع التسويق الشبكي بين نوعين النوع الأول هو البيع المباشر هو نظام تسويقي تفاعلي  يستخدم احد اساليب الاعلان لخلق استجابة يمكن قياسها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك هوالاتصال المباشرمع فئة من المستهلكين محدده مسبقا بعناية .

 بينما النوع الثاني البيع غير مباشر و هو نظام تسويقي تفاعلي  يستخدم احد اساليب الاعلان لخلق استجابة يمكن قياسها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك هوالاتصال المباشرمع فئة من المستهلكين محدده مسبقا بعناية .

تتنوع خطط وأنواع التسويق الشبكي وتتعدد صوره وأشكاله وفقا لسياسات الشركات التسويقية حول العالم ووفقا لأهدافها الترويجية والتسويقية.

وهناك أنواع أخرى للتسويق الشبكي وهي:
* النظام الثنائي وهو يحقق التوازن للعملاء.
* نظام المصفوفة وهو بدوره يسمح بالتعددية بين الأعضاء.
* نظام (الماتركس ).



اقرا ايضا :

كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن