*/ ?>

المدونة

ما طريقة تسعير المنتجات في المتجر  الالكتروني

ما طريقة تسعير المنتجات في المتجر الالكتروني


ان تسعير المنتج هو تحديد مبلغ من المالي مقابل الخدمة او المنتج الذي يقوم المستهلك او المستفيد بالخدمة من دفعة لمقدم المنتج او الخدمة.

يعد وضع سعر للمنتج أو الخدمة عامل مهم جداً في تحديد نجاح المنتج او الخدمة، لكن في الغالب يقوم ملاك الأعمال او قرارات المنتج بتأجيل التفكير و التدقيق في الآمر لاحقاً او حتى يقوموا بتكرار أسعار المنافس بدون دراسة وافية توضح مدى قوة التسعير في عملية اختراق السوق و الاستحواذ على نسبة أكبر لك من حصة السوق في المنتج او الخدمة التى تقوم بتقديمها.

طريقة تسعير المنتجات بشكل صحيح :
1-  لابد وان تضع تلك الأهداف امامك في عملية التسعير وتختلف الأهداف من مؤسسة لأخرى هناك واحدة تهتم بالبقاء وآخرى تريد التميز من حيث السعر او الجودة وغيرها من الأهداف التي تحدد يمكن ان تكون قصيرة المدى وطويلة المدى حسب طبيعة الخطة الزمنية و خطة الارباح الخاصة بالشركة.

2- حساب التكلفة العامة للمنتج تشكل أحد أهم عوامل التسعير والتى يتوقف عليها الكثير من القرارات حيث انه في أى حال لن يستطيع القائمون على المشروع تسعير المنتج بأقل من سعر التكلفة،لكن على الأقل يشكل حساب تكلفة هو الحد الأدنى تسعير المنتج .


3- تقدير متوسط الايرادات وهو تقدر إجمالي الإيرادات التى تدخل الشركة من خلال عمليات البيع، ولا يقصد بها مجموع الأرباح ولكن إجمالي المبالغ التى تحصل عليها الشركة مشمولة التكاليف و الأرباح مع تباين التغير في حالة زيادة المبيعات وقلة المبيعات والتغير الناتج عن ذلك، ولكن معظم الشركات تلجأ الى تخفيض أسعار المنتجات في بداية إطلاقها تيقناً أنه سيتم طلب المنتجات بشكل كبير وبالتالى نسب الإيرادات تكون قليلة بسبب قلة سعر المنتج وبعد فترة ترجع في قرارها ويتم زيادة سعر المنتج.

4- يجب عليك الأهتمام بدراسة تسعير المنافس ونسبة الأرباح التى يضعها على منتجاته، ويتم ذلك بعدة طرق سواء مباشرة من خلال شراء المنتجات، او التواصل مع إحدى شركات البحوث الميدانية التي تعمل في بحث السوق ومن ثم تبدأ تلك الشركات في خلق تقارير بناءً على بحوث الأسعار في السوق.
ما هي طرق قياس نجاح استراتيجية الاسعار ؟
ان مقياس النجاح عامل قوي يساعدك على تقييم الأداء بشكل عام حول اختياراتك و العمل على تنفيذ القرارات المختلفة، لكن ترى كيف يتم قياس تلك النتائج، او بمعنى آخر ما هي عوامل تحديد هذا النجاح. أهم و أدق طرق القياس هي تحقيق الهدف، حيث من خلال دراسة وتحليل نسب الإيرادات مقارنة بالنسب المتوقعة والعمل على قياس مدى تحقيقنا للنتائج التي وضعت من قبل في خطة البيع والتسويق . 



اقرا ايضا :

كلمات دليلة