أي بوابات الدفع  الالكتروني ستختار لمتجرك ؟ وعلى أي أساس سيتم اختيارها؟

أي بوابات الدفع الالكتروني ستختار لمتجرك ؟ وعلى أي أساس سيتم اختيارها؟


بوابات الدفع الإلكتروني Payment Gateway هي عبارة نقطة اتصال بين البائع والمشتري الإلكتروني. فعن طريقها تتم المعاملات الإلكترونية بأمان وكذلك بسرعة. فهذه البوابات تكون مسئولة عن خلق وسيلة اتصال بين طرفي الصفقة المالية، بحيث يستطيع المشترى إرسال الأموال إلى التاجر بدون الخوف من سرقة بياناته الشخصية، ويقوم التاجر باستلام الأموال دون الخوف من السعي وراء مستحقات مالية لم تدفع بعد. فبوابات الدفع الإلكتروني تعد بمثابة حامي شخصي لكلا الطرفين، يحمى أرباح التاجر المالية، ويحمي حق العميل في الحصول على المنتج الذي يبتغيه.

تتعدد بوابات الدفع وتختلف طبقًا للمزود الخاص بها، فهناك بنوك تعمل على تزويد عملائها بها، وهناك شركات تكون مسؤولة عن تقديم هذه الخدمة إلى الجمهور. في كلا الحالتين، لا تخرج طرق الدفع الإلكتروني التي تستخدمها بوابات الدفع عن الآتي:

* بطاقات الدفع الإلكتروني التي تصدرها الشركات المتخصصة

* بطاقات الائتمان البنكية

* بطاقات تصدرها البنوك الإلكترونية

* تطبيقات الإلكترونية تستخدم للدفع عبر الهاتف المحمول 

على أي أساس سيتم اختيار بوابة الدفع الالكتروني الى متجرك الالكتروني ؟

1- عليك أن تفهم جمهورك المستهدف وخيارات الدفع المفضلة له. فإذا كانت تجارتك تركز على نوع محدد من الجمهور، وهذه الشريحة تفضل وسيلة دفع بعينها، فمن المستحب هنا أن تختار بوابة دفع إلكترونية تمنح هذه الوسيلة فقط عن غيرها من البوابات.أما إذا كان جمهورك غير متجانس، ولدى كل قطاع منه وسيلة دفع مختلفة عن الآخر، فيجب هنا أن تضع في اعتبارك أن تقوم بشراء بوابة دفع إلكترونية تسمح بالعديد من خيارات الدفع.


2-  يؤثر نشاطك التجاري على طبيعة بوابة الدفع المستخدمة، فهناك العديد من هذه البوابات التي تسمح بإجراء معاملات بثمن محدد عند كل عملية  ,فعليك  أن تدرس طبيعة النشاط الخاص بك وكذلك سعر الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، ثم تقوم بتحديد متوسط عمليات التحويل التي يجب أن تسمح به بوابة الدفع المستخدمة.

3- من المهم جدًا في بوابات الدفع الإلكتروني أن توفر أكبر قدر من الأمان لمستخدميها، سواء للمنصة الإلكترونية أو للعميل. فللمنصة الإلكترونية يجب عليها أن تقوم بتحليل كافة الاتصالات التي تتم عند إجراء الشراء، وأن تتحقق من عدم استغلال هذه المعاملة للهجوم على الموقع الإلكتروني. أما بالنسبة للعميل، فهي تعمل على توثيق المعاملة التي يقوم بها لضمان حقوقه في استلام المنتج، كما أنها تعمل على تأمين عملية نقل الأموال من رصيده إلى حساب التاجر، بالإضافة إلى تشفير عملية الشراء بأكملها حتى لا يتطفل عليها طرف ثالث غير مرغوب فيه.

4- تعد الرسوم المضافة على كل عملية تحويل إلكتروني تتم، من أهم العناصر التي يجب عليك التفكير بها عند اختيار بوابة الدفع. فالعملاء يلجؤون إلى بوابات الدفع الإلكتروني من الأساس هروبًا من رسوم التحويل البنكي الباهظة، أما بوابات الدفع فهي عادة ما تضع رسوم قليلة جدًا عند كل معاملة، مقارنة بنظيرتها في البنوك , ففي هذه النقطة يجب عليك الانتباه، فربما تكون أسعار بوابة الدفع مناسبة جدًا لمستخدمي منطقة جغرافية معينة، وباهظة جدًا لسكان منطقة أخرى.

5- من الممكن أن تجد كل العوامل السابقة في بوابة دفع واحدة ومع ذلك لا تقدم لك هذه البوابة إلا المشاكل. فبجانب رغبة المستهلك في الحصول على الأمان والتكلفة الرخيصة ومرونة الخيارات، يرغب أيضًا في أن يحصل على السرعة. فإذا كانت منصتك الإلكترونية تمتلك بوابة دفع رائعة من جميع النواحي، ولكنها بطيئة جدًا وتضم عددًا كبيرًا من الإجراءات التي يجب اتخاذها، فهنا سيضطر العميل إلى مغادرة منصتك.




اقرا ايضا :



كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن