*/ ?>

المدونة

علامات تكشف أنك في متجر إلكتروني وهمي

علامات تكشف أنك في متجر إلكتروني وهمي


ما هو الاحتيال الإلكتروني؟
يعد مصطلح الاحتيال الإلكتروني أو E-fraud من المصطلحات الشارحة لنفسها، فهو أحد أنواع السرقة التي تتم عبر شبكة الإنترنت العالمية، والتي تتم بهدف سرقة البيانات الشخصية لأصحاب الحسابات البنكية أو المالية المختلفة.

يمكن تعريف الاحتيال عبر الإنترنت بكونه نشاط غير قانوني، يلجأ فيه الشخص أو المنظمة إلى اللجوء إلى معاملات إلكترونية غير مشروعة بهدف سرقة بيانات المستخدمين، أو سرقة بضائع، أو اعتراض معاملات مالية، أو الهيمنة على الحسابات. ينتشر هذا النوع من الاحتيال خاصة في ذروة مواسم التسوق كأسابيع الموضة المميزة، وخلال أيام التخفيضات كالبلاك فرايدي، وخلال مواسم الأعياد، وغيرها من المناسبات الهامة . فما هي العلامات التي  تخبرك أنك معرض للاحتيال الإلكتروني وانك في متجر وهمي :

1- العنوان الإلكتروني
دائمًا تفقد العنوان الإلكتروني لأي موقع تسويقي تقوم بزيارته، فالشركات الموثوقة تهتم جيدًا بكل جزء متعلق بصورتها الذهنية في أعين المستخدمين، بداية من تصميم موقعها الإلكتروني إلى عنوانه الإلكتروني كذلك. فإذا وجدت عنوان الموقع غير منسق، ومعقد، ولا يتسم بأي نوع من أنواع البساطة، فهذا بالتأكيد موقع لا يدري أي شيء عن أساسيات العمل الاحترافي، ومن الواجب الحرص عند التعامل معه
2- الصور رديئة الجودة
يهتم أي تاجر بجودة منتجاته وعرضها بأفضل صورة لجذب العملاء. فإذا وجدت أن صور المنتجات على الموقع رديئة، وتظهر كأن تم سرقتها من مواقع أخرى بجودة أقل وسوء استغلال. فهذه هي إشارة بأن التاجر لا يمتلك المنتجات من الأساس، ويعرضها فقط بهدف جذب الضحايا لا أكثر.

3- منتجات وهمية
بعض المواقع تضع بعض المنتجات باسم علامات تجارية كبرى، قد لا يكون لها وجود على الإطلاق. فمثلا تجد أن هناك عطر باسم العلامة التجارية بوشرن، وأنت تعلم جيدًا أن بوشرن علامة تجارية للمجوهرات وليس لها علاقة بالعطور، وهكذا من الأمثلة الوهمية التي تهدف إلى جذب العملاء عبر أسماء العلامات التجارية الكبرى.

4- سياسة الخصوصية مركبة 
قبل التعامل المالي مع أي من المواقع الإلكترونية، اذهب إلى قسم سياسة الخصوصية التابع له، وأقرأ كل ما يتم صياغته فيه. إذا وجدت أن هذه الشروط والسياسات التي تطلب صياغتها من قبل المحترفين، لم يتم صياغتها بشكل جيد، والشروط فيها تبدو مركبة وتتيح فرصة لتلاعب بمكنونها، فهذا موقع غير محترف، والغالب إنه زائف أيضًا.


5- أقسام الموقع لا تمت للمنتجات بصلة
إذا زرت أحد المواقع التي تقدم المنتجات الغذائية الصحية، ووجدت بداخلها قسم للوجبات السريعة، فالأمر هنا سيبدو متناقضًا للغاية.

6- تصميم عبثي لواجهة المستخدم
إذا وجدت إن واجهة الموقع الرئيسية غير منسقة وتتسم بالعبثية وعدم الترتيب، فهذا موقع غير موثوق ومن المرجح بشكل كبير أن يكون أحد المواقع الرخيصة التي يتم إنشائها بهدف اصطياد الضحية وسرقة بياناتها الخاصة.
7- العديد من الأخطاء الإملائية
من المستبعد أن تجد موقع محترف وخبير في التجارة الإلكترونية، ومحتواه المقدم يمتلئ بالأخطاء الإملائية والنحوية. إذا كانت هذه الأخطاء مبالغ فيها، وغير قابل التجاوز عنها، فأنت بالتأكيد في أحد مواقع الاحتيال الخاصة.

8- المحتوى غير محترف
يهتم أي موقع محترف بالمحتوى المقدم على منصته، ويحرص على إظهاره بأفضل صورة وصياغة ممكنة. فإذا كان المحتوى المقدم على المنصة الإلكترونية غير محترف، ويبدو عبثيًا للغاية، فهذه هي دلالة أخرى إنك قد تتعرض للاحتيال.

9- تحقق منه عن طريق موقع who is.net
بعض المواقع يتم إعدادها للاحتيال بطريقة محترفة بشكل يجعل من الصعب اكتشافها. في هذا الوضع، يجب عليك اللجوء إلى موقع who is لزيادة التأكد من سلامة الموقع، وتجنب الوقوع في خطر الاحتيال. سيقوم الموقع بالبحث عن المعلومات الخاصة بالموقع الذي قمت بإضافة الرابط الخاص به، وسيطلعك بجميع المعلومات التي تحتاجها لكشف حقيقته من زيفه

10-العروض من المستحيل أن تكون حقيقية
 هذا النوع من العروض ما هو إلا مصيدة تهدف إلى جذب الضحايا لاستطلاع الخصومات، وبمجرد زيارتهم للموقع واتخاذ أي قرار بالشراء، سيقوم الموقع بالاستيلاء على بياناتك في الحال.



اقرا ايضا :

كلمات دليلة