*/ ?>

المدونة

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، ماذا نعني بمصطلح

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، ماذا نعني بمصطلح "اختبار a/b"؟


ما هي اختبارات A/B ؟
 هو ببساطة عملية منهجية لاختبار عناصر مختلفة من موقعك على الويب لفهم مدى تأثير التغييرات الطفيفة على سلوك المستخدم. من خلال توظيف إستراتيجيات الاختبار ، يمكنك زيادة التحويلات الخاصة بك ، وتحسين أسعار فتح على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ودفع تركيز الزوار إلى منطقة محددة من موقع الويب الخاص بك 

مراحل عمل A/B TSET
اولا : الاسكربت الاعلاني وهنا يجب ان تقوم بعمل عدة اختبارات لكل اعلان، حتى تتاكد ان هذا الاعلان فعلا يحقق افضل نتائج، وعند التاكد من ان هذا الاسكربت الاعلانى جيد ويحقق نتائج جيدة. ننتقل الى ثانيا
ثانيا : صفحة الموقع وهنا عندما يدخل الزائر موقعك على الفور يشاهد الصفحة ويتخذ قرار اما يتفاعل مع تلك الصفحة ويقوم بشراء منتجك او خدمتك او الذهاب من موقعك، وهنا يتوجب عليك ايضا تغير تلك الصفحة او اجراء بعض المتغيرات.


ما هي أفضل المتغييرات التي يمكن أن تجري عليها اختبارات A/B؟
1- إذا كان موقعك هو منصة لنشر المحتوى، فإنه من الجيد إختبار العناوين التي تستخدمها بالمقالات، يمكنك اختبار طول العناوين، استخدام كلمات معينة، الفرق بين استخدام صيغتين مثل (كيف ….) و (10 أشياء ….).

2- يمكنك إختبار الدلائل الاجتماعية المستخدمة بموقعك وتأثيرها على الشراء، مثلًا وضع عدد معجبي الفيس بوك من عدمه، إظهار عدد متابعين تويتر بجانب زر المتابعة أو إخفاء العدد أفضل، وهكذا.

3- يمكنك اختبار إعلاناتك من حيث (المكان – التصميم – النص الإعلاني – طلب لفعل …).

4- بصفحات الهبوط ومواقع التجارة الإلكترونية يوجد طلب فعل واضح ومباشر للزائر، يمكنك إختبار هذه الطلبات عبر A/B.



5- يمكنك اختبار نماذج التسجيل بالنسبة للطول أو للقصر، توفير معلومات أو إخفائها، وغيرها من الأمور التي تعتقد أنها ممكن أن تزيد من معدل التحويل.

6- يمكنك اختبار تقنية الارتقاء بالصفقة (محاولة بيع شيء إضافي على المنتج أو الخدمة الأساسية) عند بيع منتجاتك أو خدماتك.


 اختبارات A/B و SEO :

تسمح Google بتشجيع اختبار A / B وتشجعه فان إجراء اختبار A / B أو اختبار متعدد المتغيرات لا يمثل أي خطر متأصل على تصنيف بحث موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، من الممكن تعريض ترتيب البحث الخاص بك للخطر عن طريق إساءة استخدام أداة اختبار A / B لأغراض مثل إخفاء الهوية. لقد أوضحت Google بعض أفضل الممارسات لضمان عدم حدوث ذلك :

1-  No Cloaking – Cloaking  :هو ممارسة لإظهار محتوى مختلف لمحركات البحث مما يراه الزائر العادي. يمكن أن يؤدي إخفاء الهوية إلى خفض رتبة موقعك أو حتى إزالته من نتائج البحث. لمنع الإخفاء ، لا تسيء استخدام تجزئة الزائرين لعرض محتوى مختلف على Googlebot بناءً على وكيل المستخدم أو عنوان IP.


2- استخدم rel = “canonical” : إذا قمت بإجراء اختبار تقسيم باستخدام عناوين URL متعددة ، فيجب عليك استخدام سمة rel = “canonical” لتوجيه الاختلافات إلى الإصدار الأصلي من الصفحة. سيؤدي القيام بذلك إلى منع Googlebot من الخلط بين الإصدارات المتعددة من نفس الصفحة.

3- استخدم 302 Redirects بدلاً من 301s  :إذا قمت بإجراء اختبار يعيد توجيه عنوان URL الأصلي إلى عنوان URL للتغير ، فاستخدم إعادة توجيه 302 (مؤقتة) مقابل إعادة توجيه 301 (دائمة). هذا يخبر محركات البحث مثل Google أن إعادة التوجيه مؤقتة ، ويجب أن تحتفظ بفهرسة عنوان URL الأصلي بدلاً من عنوان URL للاختبار.

4-  تشغيل التجارب فقط طالما كان ذلك ضروريًا : يمكن اعتبار تشغيل الاختبارات لفترة أطول من اللازم ، خاصةً إذا كنت تقدم شكلاً واحدًا من صفحتك إلى نسبة كبيرة من المستخدمين ، محاولة لخداع محركات البحث. توصي Google بتحديث موقعك وإزالة جميع صيغ الاختبار لموقعك بمجرد انتهاء الاختبار وتجنب إجراء الاختبارات لفترة طويلة دون داعٍ




اقرا ايضا :



كلمات دليلة