*/ ?>

المدونة

الربط البرمجي عبر الواتساب

الربط البرمجي عبر الواتساب



لم تكتفي فيسبوك بشراء تطبيق المحادثة الأشهر عالميًا واتساب، بل طورته وأحدثت اصدارًا مخصص للشركات والعمل، فوضعت به مجيبًا آليًا للدعم الفني وخدمة الزبائن، يستطيع الرد على  أكثر من 50 عميل في نفس الوقت والإجابة على استفساراتهم، وكان اسم هذا التطبيق
WhatsApp Business.

مع بدء هذه الخدمة والتي سميت Whats App Business API، يضيف واتساب طرقًا احترافية في التعامل مع العملاء، حيث كانت الشركات الكبرى مثل أوبر Uber وشركة السيارات العالمية BMW، من أوائل الشركات في ألمانيا التي تستخدم هذا التطبيق في الدعم الفني والإجابة على أبرز استفسارات، والتي بدورها تضم قرابة 1.5 مليار مستخدم.

سنتعرف في هذا المقال على الربط البرمجي في برنامج واتساب وكيفية التعامل معه.


ما هو الربط البرمجي عبر واتساب ?WhatsApp API


يقصد به الواجهة البرمجية لتطبيق واتساب والتي يتواصل بها مع المنصات والأنظمة الأخرى، ويتم ذلك عبر تطبيق واتساب للأعمال Whats App Business. التطبيق يمتلك جميع ميزات الواتساب العادي، والفرق الاساسي بينهما هو السماح للمستخدم باستعماله على خادم(Server) محلي مما يتيح له تفعيل الردود الالية المبرمجة ودمجها مع انظمة العمل المحلية الخاصة به.

 

ما الحلول التي يقدمها؟

تستطيع الشركات عبر الربط البرمجي تلقي رسائل العملاء والرد التلقائي عليها عبر الواجهة البرمجية المقدمة من برنامج واتساب للأعمال، بالإضافة إلى القدرة على ربط البرنامج مع نظام إدارة علاقات العملاء CRM مع الواجهة البرمجية كقناة للاتصال مع العملاء. بحيث تم إضافة تلك الميزات إلى تطبيق واتساب بيزنس خصيصًا لرفع جودة التواصل مع العملاء وتحقيق أفضل خدمة ممكنة وذلك يتضمن الخصوصية العالية والإجابة على الاستفسارات والحماية.

 ميزات الربط البرمجي في واتساب للأعمال

 

زر اضغط للدردشة(Click-to-chat)

 

باستخدام زر اضغط للدردشة الموجود من ضمن مواقع الشركات أو حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو واتساب أو غيرها، تستطيع التواصل والتعامل مع حسابات الشركات بشكل مباشر، وبحسب دراسات مقدمة من مؤسسة الأبحاث الألمانية YouGov، فإن العملاء يفضلون التواصل عبر واتساب بدلاً من استخدام مواقع الوِب أو صفحات الشركات المخصصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


المحادثة المتصلة دومًا (24-(h-Window:


عندما يراسل العميل شركة عبر واتساب للأعمال، فسيتم الرد بشكل مباشر عليه خلال المحادثة المتصلة دوماً، حيث يمكن للشركة التواصل مع العميل من دون أي تكاليف تذكر، وهذا الأمر بدوره يرفع من رضا العملاء.


الاشعارات(Notifications)


ويقصد بالإشعارات هي رسائل التي ترسلها الشركات إلى عملائها لإعلامها بالتغيرات أو التحديثات التي قد تحصل في تطبيقاتها أو خدماتها، مثل التحديثات، تأكيد الحجوزات، التذكير بالمواعيد وغيرها، أو المعلومات حول استلام منتج ما.


قابلية التوسع(Scalability)


تستطيع الشركات استخدام الربط البرمجي في واتساب للأعمال، إرسال رسائل موحدة للعملاء لديها مثل رسائل الترحيب، التنبيهات حول التغييرات، رسائل المصادقة بين الطرفين، الأمر يشبه الإشعارات إلا أن الفرق هنا أنه يمكن للشركة التعديل في الرسائل المرسلة للعملاء لكي تكون الاشعارات.


حل المشكلات (Issue Resolution)


 توجد قوالب مخصصة في واتساب للأعمال مصممة للتعامل مع العملاء في حال وجود أي استفسارات أو مشاكل. هذا الأمر يساعد الشركات في تسهيل عملية تحديد المشكلة لدى العميل وحلها، ومنه رفع جودة التواصل بين الشركة والعميل.


ما هي تكاليف استخدام الربط البرمجي في واتساب للأعمال؟

 

بالنسبة للعملاء أو الزبائن فالخدمة مجانية، ولكن بالنسبة للشركات فتستطيع الشركات استخدام الواتساب للأعمال عبر ارسال الرسائل في البداية لمدة 24 ساعة بشكل مجاني، ولكن عند دوام العمل بالتطبيق وتقوم شركة واتساب بفرض رسوم على الشركات بحسب ما هو موضح في الصورة الآتية.


تحتاج أي خدمة تعمل لتقدمها إلى الاستفسارات والأسئلة، ولا يخلو الامر من حصول بعض المشاكل في التواصل بين العملاء، فلا تفوت فرصة استخدام الربط البرمجي عن طريق تطبيق واتساب للأعمال، فهذا الأمر سيسهل المراسلة العملاء ويرفع من جودة الخدمة التي تقدمها.



المرجع: WhatsApp Business API:First Result and Updates





كلمات دليلة